مصر

الناقلة “سي شارك” الإيرانية متوقفة في المياه الإقليمية المصرية

الناقلة “سي شارك” الإيرانية المتوقفة في المياه الإقليمية المصرية
بعد نفي إدارة قناة السويس لاحتجاز أي سفن إيرانية متجهة إلى سورية، يتداول هذا المساء خبر مفاده أن هناك ناقلة محتجزة بالفعل ولكن من قبل البحرية المصرية وليس هيئة قناة السويس. الناقلة بحسب الخبر تحمل اسم “سي شارك”.
بالبحث في قواعد بيانات الملاحة البحرية نجد أن هناك ناقلة نفط بالفعل بهذا الاسم، سي شارك Sea Shark*، وهي متوقفة ضمن المياه الإقليمية المصرية أمام قاعدة “راس بناس” التابعة للبحرية المصرية في البحر الأحمر، بالقرب من السودان. الناقلة متوقفة هناك على الأقل منذ يوم 14 كانون الثاني/يناير وحتى يوم 11 شباط/فبراير. أقول على الأقل لأن سجلات الملاحة المتاحة تعود لمدة شهر فقط وقد تكون الناقلة متوفرة هناك منذ فترة سابقة. وحتى يوم 11 شباط/فبراير لأن هذا أخر تحديث للمعلومات.
الناقلة “سي شارك” هي ناقلة نفط إيرانية من فئة سويس ماكس Suezmax، بنيت في العام 1991 وتم تغيير اسمها كل عام خلال الأعوام الماضية كما تغير تسجيلها وهي حالياً تحمل علم بنما. وكانت تتحرك، بحسب المتوفر من المعلومات بشكل شهري بين الموانئ الإيرانية والسورية، على الأقل منذ الصيف الماضي.
عدم تحرك الناقلة بحسب سجلات الملاحة منذ يوم 14 كانون الثاني/يناير يرجح فرضية احتجازها. هناك بالطبع احتمال أن تكون الناقلة قد تعرضت لحادث ما، خصوصاً أنها قد جنحت في العام 2016 خلال محاولة عبورها قناة السويس وتم قطرها لخارج القناة. كانت تحمل يومها اسم Sea Landsort.
——
هناك سفينة ألمانية ناقلة نفط أيضاً تحمل نفس الاسم ولكن يكتب بطريقة مختلفة Seashark (بدون فراغ).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى